دعائي

قلت المدون تم بحمد الله وفضله ثم قلت: اللهم فكما ألهمت بإنشائه وأعنت على إنهائه فاجعله نافعاً في الدنيا وذخيرة صالحة في الأخرى واختم بالسعادة آجالنا وحقق بالزيادة آمالنا واقرن بالعافية غدونا وآصالنا واجعل إلى حصنك مصيرنا ومآلنا وتقبل بفضلك أعمالنا إنك مجيب الدعوات ومفيض الخيرات والحمد الله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد خاتم النبيين وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم إلى يوم الدين اللهم لنا جميعا يا رب العالمين .وسبحان الله وبحمده  عدد خلقه وزنة عرشه  ورضا نفسه ومداد كلماته  } أقولها ما حييت وبعد موتي  والي يوم الحساب وارحم  واغفر اللهم لوالديَّ ومن مات من اخوتي واهلي والمؤمنين منذ خَلَقْتَ الخلق الي يوم الحساب آمين وفرِّجِ كربي وردَّ اليَّ عافيتي وارضي عني في الدارين  واعِنِّي علي أن اُنْفِقها في سبيلك يا ربي اللهم فرِّج كربي واكفني همي واكشف البأساء والضراء عني وعنا.. وردَّ إليَّ عافيتي وثبتني علي دينك الحق ولا تُزِغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب اللهم وآتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وتوفنا مع الأبرار وألِّفْ بين قلوبنا اجمعين.يا عزيز يا غفار ... اللهم واشفني شفاءاً لا يُغَادر سقما واعفو عني وعافني وارحمني وفرج كربي واكفني همي واعتقني مما أصابني من مكروه أنت تعلمه واعتقني من النار وقني عذاب القبر وعذاب جهنم وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات ومن شر فتنة المسيح الدجال ومن المأثم والمغرم ومن غلبة الدين وقهر الرجال اللهم آمين /اللهم ربي اشرح لي صدري ويسر لي أمري وأحلل عُقَد لساني واغنني بك عمن سواك يارب . والحمد الله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد خاتم النبيين وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم إلى يوم الدين آمين.

السبت، 20 أغسطس 2022

غرائب الفضاء


 رابط موقع المشاركة
https://1-a1072.azureedge.net/news/scienceandtechnology/2018/11/16/%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D8%A3%D8%A8%D8%B1%D8%B2-10-%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D8%A8-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B6%D8%A7%D8%A1-%D9%83%D9%86%D8%A7-%D9%86%D8%AC%D9%87%D9%84
 تكنولوجيا|العالم
بالصور.. أبرز 10 غرائب في الفضاء كنا نجهل وجودها
الفضاء مليء بالأمور الغريبة المثيرة للدهشة والتي لا تزال بحاجة إلى اكتشافها (رويترز)
16/11/2018
على الرغم من عدم إلمامنا بما يحتويه كوننا الشاسع واللامتناهي، فإن ما عثرنا عليه إلى غاية الآن يعد مزيجا مذهلا ومرعبا من الغرابة.
وقد عرضت الكاتبة صوفيا متروكوستاس في تقريرها الذي نشره موقع "بيزنس إنسايدر" الأميركي، قائمة بأروع الأمور الغريبة في الفضاء التي كنا نجهل وجودها.
سحابة ضخمة في الفضاء قد تشبه رائحتها خمير عصير قصب السكر
سحابة "القوس بي2" هي المنطقة البرتقالية المائلة للحمرة في وسط يسار الصورة (ناسا/إسو/آيباك)
أفادت الكاتبة بأن هناك سحابة شاسعة تُعرف باسم "القوس بي2″، تتكون من الغبار والغاز وتقع في مركز مجرتنا. وتضم هذه السحابة فورمات الإيثيل، وهو الجزيء الذي يعطي خمير عصير قصب السكر رائحة فريدة، ويعطي التوت كذلك طعما لذيذا.
علماء يعثرون على كوكب قد يكون مصنوعا من  الماس الصلب
يقترن هذا الكوكب الماسي بنجم نيوتروني يعرف باسم نباض ميلي ثانية (رويترز)
خلال سنة 2017، اكتشف فريق من الباحثين الدوليين في علم الفلك كوكبا من المرجح أن يكون مصنوعا من الماس الصلب. ويقترن هذا الكوكب بنجم نيوتروني، يُعرف باسم نباض ميلي ثانية (PSR J1719-1438)، ويعتقد العلماء أنه مصنوع بالكامل من الكربون العالي الكثافة، مما يجعله بلوريا.
كوكب مصنوع بالكامل من الجليد، لكنه يحترق
الكوكب غليز 436 بي مقارنة بكوكب نيوتو (ويكيميديا كومونز)
أكدت الكاتبة أن كوكب "غليز 436 بي" الموجود خارج المجموعة الشمسية، يشهد تناقضا غريبا للغاية، ذلك لأنه مكون من الجليد ولكن يبدو وكأنه يحترق.
في الحقيقة، تبلغ درجة حرارة سطح هذا الكوكب حوالي 439 درجة مئوية، لكن قوة الجاذبية الهائلة المتأتية من مركز الكوكب تساهم في الحفاظ على الطبيعة الجليدية له، كما أن هذه القوة تحافظ على كثافة الجليد، فضلا عن كونها تضغط على أي بخار ماء قد يتبخر.
نجوم الأرملة السوداء النابضة تدمر النجوم الأخرى
نجم الأرملة السوداء النابض، أو "نباض J1311-3430" كما نراه من الأرض (ناسا)
أشارت الكاتبة إلى أن الجمعية الفلكية الأميركية صنّفت نجم الأرملة السوداء النابض -أو "نباض J1311-3430"- ضمن قائمة النجوم النيوترونية.
ومن المعروف أن النجم النيوتروني يفجر النجم المصاحب له ببطء من خلال إشعاعاته، وترتكز هذه العملية على تفجير عدد كبير من المواد المكونة للنجوم الأخرى، عندئذ تنخفض سرعة دوران هذا النجم النابض، كما تعمل الطاقة التي يفقدها عند انخفاض سرعة دورانه على تدمير النجم المرافق له، مما يؤدي إلى تبخره.
علماء يكتشفون كوكبا مارقا يحوم في الكون دون نجم
صورة تعبيرية للكوكب المارق "CFBDSIR2149" الذي تم اكتشافه سنة 2012 (ويكيميديا كومونز)
أفادت الكاتبة أن الكوكب المارق "CFBDSIR2149" الذي تم اكتشافه في سنة 2012، تسبب في حدوث جدل كبير، نظرا لأنه يحوم في الفضاء دون نجم على عكس الكواكب الأخرى.
في الواقع، يقدر حجم هذا الكوكب بحوالي سبعة أضعاف حجم كوكب المشتري، ويرجح علماء الفلك أن هناك مليارات من الكواكب المارقة، وأن عددها يفوق عدد الكواكب داخل المجموعة الشمسية.
كوكب يمطر زجاجا حادا على جوانبه
صورة توضيحية للكوكب "إتش دي ذ89733 بي" أول كوكب خارجي يتم التقاطه بالأشعة السينية وهو يمر أمام نجمه الأم (ناسا)
ظاهريا، يوحي طيف اللون الأزرق الجميل الذي يكتسيه كوكب "إتش دي ذ89733 بي" الموجود خارج المجموعة الشمسية، بأن طبيعته البيئية هادئة ومسالمة، لكن الأمر في الحقيقة مخالف لذلك تماما.
فالرياح على سطح هذا الكوكب تبلغ سرعتها 8690 كيلومترا في الساعة، وهو ما يعادل سبعة أضعاف سرعة الصوت تقريبا، ويُعتقد أن الأمطار التي تكتسح جوانب سطحه متكونة من الزجاج المسنن.
مجموعة من الكواكب صالحة للعيش
"روس 128 بي" كوكب خارج النظام الشمسي ودرجة حرارته مناسبة لتكون المياه على سطحه (ناسا)
خلال سنة 2017، ظهرت إحدى أحدث الاكتشافات الواعدة في علم الفلك، حيث حدد المرصد الأوروبي الجنوبي وجود كوكب خارج النظام الشمسي يقع على مسافة تقدر بحوالي 11 سنة ضوئية من الأرض، يُعرف باسم كوكب "روس 128 بي".
وقد رجح العلماء أن ظروف العيش على هذا الكوكب الصخري ملائمة، إذ إن درجة حرارته المناسبة تساهم في تكوّن المياه على سطحه.
نجوم تندفع في الفضاء كالشُهب
يمكن للنجوم التي تندفع كالشهب أن تكون أكبر من شمسنا بمرات عديدة (الأناضول)
اكتشف علماء الفلك نجوما فائقة السرعة خلال سنة 2015، ورجحوا أن عملية تشكّلها تتم عندما يقع تدمير نجم ثنائي -وهو نظام نجمي يتكون من نجمين- بواسطة ثقب أسود ذي كثافة هائلة.
وعلى إثر هذه العملية،  يبتلع الثقب الأسود أحد هذين النجمين، في حين يُرسل النجم الآخر عبر الفضاء بمعدل سرعة تصل إلى ملايين الكيلومترات في الساعة.
مئة مرآة على سطح كوكب القمر
لا يزال علماء الفلك يستخدمون هذه اللوحة من المرايا حتى اليوم لحساب المسافة التي تفصل بين الأرض والقمر (ناسا)
أبرزت الكاتبة أن رائدي الفضاء بز ألدرن ونيل آرمسترونغ وضعا لوحة يبلغ عرضها قدمين وتغطيها مئة مرآة على سطح القمر.
تجدر الإشارة إلى أن علماء الفلك لا يزالون يستخدمون هذه اللوحة حتى هذا اليوم لحساب المسافة التي تفصل بين القمر والأرض، وذلك باستخدام انعكاس نبضات الليزر على هذه المرايا.
أكبر مصدر للمياه في الكون يطفو حول ثقب أسود
رسم توضيحي لنجم زائف -أو المنطقة المحيطة بثقب أسود- يشبه النجم الزائف "أي بي إم 5255+08279 (ناسا/إيسا)
اعتبر علماء الفلك أن النجم الزائف "كويزار" (Quasar) "أي بي إم 5255+08279" هو أكبر خزان للمياه تم اكتشافه إلى الآن. ويتضمن هذا النجم الزائف ثقبا أسود تحيط به سحابة بخار تحتوي على 140 تريليون ضعف كمية المياه الموجودة على سطح كوكب الأرض.
الجدير بالذكر أن النجم الزائف (كويزار) هو المنطقة الغازية الساخنة المحيطة مباشرة بثقب أسود هائل، وتصل درجة حرارتها عدة مئات آلاف درجة مئوية، وتبعث الضوء وأشعة أخرى، ويكون مظهرها شبيها بالنجم بسبب إشراقتها اللامعة.
المصدر : الجزيرة
حول هذه القصة
  تبعد عنا 6 سنوات ضوئية.. العلماء يجدون الأرض الثانية
كوكب يشبه الأرض ويبعد عنها ست سنوات ضوئية فقط، فهل يكون مقدمة لاكتشاف البديل المثالي للحياة خارج المجموعة الشمسية؟ العلماء متفائلون بحذر ومتخوفون من المفاجآت.
Published On 15/11/201815/11/2018
 
  بطول عشرة أضعاف قطر الأرض.. ناسا تلتقط بروزا شمسيا ضخما
منطلقا بما يشبه السوط من سطح الشمس، التقطت ناسا أواخر الشهر الماضي مشهدا لبروز شمسي ضخم. فلماذا حدث هذا البروز ؟ وما تأثيره على التغيرات في الشمس؟
Published On 6/11/20186/11/2018

   الكواكب الصالحة للعيش في مجرتنا تفاجئ العلماء
من بين آلاف الكواكب التي اكتشفتها المسابير الفضائية في مجرة درب التبانة فإن قلة منها فقط صالحة للعيش، لكن عمليات رصد جديدة فاجأت العلماء بشأن عدد تلك الكواكب وحقيقتها.
Published On 31/10/201831/10/2018

ما رائحة الفضاء؟
هل للفضاء رائحة؟ ما رائحته؟ وهل هي جيدة أم كريهة؟ لكن أنوفنا لا تعمل في الفراغ فكيف توصل العلماء إلى معرفة رائحة الفضاء؟
Published On 29/10/201829/10/2018 
 =

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حدود المجاز في بلاغة العرب وانعكاس التمادي في تجاوزه علي اخطاء الفقهاء وسوء سلوكيات الناس

  ➎ ضحي الإيمان الجمعة، 4 يونيو 2021 قواعد مهمة في المجاز والحقيقة وبيان كيف زوروا معاني الحق الثابت حتي قي فاتل نفسه قلت المدون ...