دعائي

قلت المدون تم بحمد الله وفضله ثم قلت: اللهم فكما ألهمت بإنشائه وأعنت على إنهائه فاجعله نافعاً في الدنيا وذخيرة صالحة في الأخرى واختم بالسعادة آجالنا وحقق بالزيادة آمالنا واقرن بالعافية غدونا وآصالنا واجعل إلى حصنك مصيرنا ومآلنا وتقبل بفضلك أعمالنا إنك مجيب الدعوات ومفيض الخيرات والحمد الله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد خاتم النبيين وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم إلى يوم الدين اللهم لنا جميعا يا رب العالمين .وسبحان الله وبحمده  عدد خلقه وزنة عرشه  ورضا نفسه ومداد كلماته  } أقولها ما حييت وبعد موتي  والي يوم الحساب وارحم  واغفر اللهم لوالديَّ ومن مات من اخوتي واهلي والمؤمنين منذ خَلَقْتَ الخلق الي يوم الحساب آمين وفرِّجِ كربي وردَّ اليَّ عافيتي وارضي عني في الدارين  واعِنِّي علي أن اُنْفِقها في سبيلك يا ربي اللهم فرِّج كربي واكفني همي واكشف البأساء والضراء عني وعنا.. وردَّ إليَّ عافيتي وثبتني علي دينك الحق ولا تُزِغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب اللهم وآتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وتوفنا مع الأبرار وألِّفْ بين قلوبنا اجمعين.يا عزيز يا غفار ... اللهم واشفني شفاءاً لا يُغَادر سقما واعفو عني وعافني وارحمني وفرج كربي واكفني همي واعتقني مما أصابني من مكروه أنت تعلمه واعتقني من النار وقني عذاب القبر وعذاب جهنم وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات ومن شر فتنة المسيح الدجال ومن المأثم والمغرم ومن غلبة الدين وقهر الرجال اللهم آمين /اللهم ربي اشرح لي صدري ويسر لي أمري وأحلل عُقَد لساني واغنني بك عمن سواك يارب . والحمد الله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد خاتم النبيين وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم إلى يوم الدين آمين.

السبت، 20 أغسطس 2022

غرائب عن الكون و الفضاء


رابط موقع المشاركة 
 غرائب مدهشة عن الكون و الفضاء 
 https://www.almrsal.com/post/554231



يقوم العلماء المختصون بالفلك والفيزياء بعمل العديد من الدراسات و الأبحاث للتوصل إلى معلومات جديدة بشأن الكون و الفضاء ، و في الواقع فإن هناك العديد من الحقائق المدهشة التي يتم اكتشافها يومياً في هذا الأمر ، و بعض تلك الحقائق تكون مدهشة و غريبة بعض الشئ و التي ربما لا نعرف عنها الكثير ، و سوف نستعرض في هذا المقال مجموعة من تلك الحقائق المشوقة التي يُمكن أن تتعرف عليها للمرة الأولى .

حقائق غريبة عن الكون و الفضاء :
– تضارب درجات الحرارة في عطارد :
كوكب عطارد هو أحد الكواكب التي تقع بالقرب من الشمس لدرجة كبيرة ، و بالرغم من ذلك فإنه يتمتع بتضارب شديد في درجات الحرارة خلال النهار و الليل ، حيث تُقدّر درجة حرارته ليلاً حوالي 180 درجة مئوية تحت الصفر ، أما في النهار ترتفع درجة الحرارة كثيراً لتصبح حوالي 400 درجة مئوية فوق الصفر ، و ربما يرجع السبب إلى عدم امتلاكه  غلاف جوي .



– اكتشاف كواكب صالحة للحياة :
حاول العلماء أثناء بحثهم في الفضاء أن يعثروا على كواكب تصلح للحياة ، إلا أن أغلب دراساتهم وصلت إلى وجود كواكب شديدة الحرارة أو شديدة البرودة مما يجعلها غير صالحة للحياة ، و لكن أثناء الدراسة التي تمت مؤخراً في 2012 استطاع العلماء التوصل إلى 5 كواكب يقعوا خارج   المجموعة الشمسية، و رجّحوا أن هناك إمكانية للعيش على سطح تلك الكواكب .



– يتمتع الفضاء بمجموعة روائح مميزة :
توصل رواد الفضاء بعد قيامهم بالعديد من الرحلات للفضاء الخارجي و إجراءهم دراسات مختلفة للتركيبات الغازية في الفضاء أنه بالفعل يحتوي على روائح معينة يُمكن للإنسان أن يميزها ، فقد لاحظ رواد الفضاء وجود روائح مشابهة لرائحة المعادن و اللحام المحروق ، كذلك هناك دراسة أثبتت وجود رائحة مشابهة للتوت تصدُر عن مركب Ethyl Formate الموجود في مركز المجرة .

– يولد أكثر من 275 مليون نجم يومياً :
حاول  علماء الفلك الوصول إلى عدد تقريبي للنجوم التي تولد في مجرة درب التبانة ، و قد توصلوا إلى أنه في السنة الواحدة هناك ما يقرب من 100 مليار نجم جديد يظهر في الفضاء ، بمعنى أنه خلال اليوم الواحد يُمكن أن يصل عدد النجوم الجديدة إلى 275 مليون نجم ، كما أنهم رجحوا أن بعض المجرات الأخرى يُمكن أن تكون قادرة على إنتاج هذه النجوم بشكل أسرع من مجرتنا .



– يختلف نوع المطر باختلاف الكوكب :
من المعروف أن كوكب الأرض يتميز بسقوط أمطار مكونة من قطرات الماء أو الثلج ، أي أنه لا يدخل في تكوينه أي مركبات أخرى غير الماء ، إلا أن الأبحاث التي تمت على كواكب الفضاء الخارجي قد أثبتت أن الأمطار التي تسقط بها تختلف تماماً عن أمطار الكرة الأرضية ، فمثلاً يتميز   كوكب الزهرة  بسقوط مطر من حمض الكبريت ، بينما مطر كوكب نبتون مكون من الالماس ، كما يسقط على سطح القمر مطر الميثان .



– يوجد كمية من الماء على سطح القمر :
تتوالى اكتشافات العلماء التي يتوصلون إليها بشأن القمر ، و قد شهد عام 2009 اكتشاف جديد حيث صرح العلماء بأن القمر يحتوي على كمية من المياه المتجمدة على سطحه ، و قد تأكدوا أن هذه المياه مركزة بشكل أكبر في ناحية الأقطاب ، و قد كان هذا الاكتشاف نتيجة ارتطام مركبة LCROSS في القمر حيث أحدث هذا الارتطام فوهة وصل قطرها إلى 20 قطر ، و أثناء بحثهم في المواد التي خلّفها هذا الارتطام تم العثور على حوالي 100 كم من الماء .



– كثافة النجوم النيوترونية كبيرة للغاية :
تعتبر النجوم النيترونية هي واحدة من أكثر الأجسام كثافة في الكون ، حيث يتساوى وزن جزء صغير من المادة المكوّن منها النجم النيتروني مع وزن جبل ضخم من جبال الكرة الأرضية ، و قد نتج وجود هذه النجوم نتيجة حدوث انهيار جاذبي لأحدى النجوم الضخمة ، و يتميز النجم النيتروني بأنه يمتلك حوله حقل مغناطيسي بالإضافة إلى أنه يتمتع بدرجة حرارة عالية للغاية . 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حدود المجاز في بلاغة العرب وانعكاس التمادي في تجاوزه علي اخطاء الفقهاء وسوء سلوكيات الناس

  ➎ ضحي الإيمان الجمعة، 4 يونيو 2021 قواعد مهمة في المجاز والحقيقة وبيان كيف زوروا معاني الحق الثابت حتي قي فاتل نفسه قلت المدون ...